tr?id=&ev=PageView&noscript= نون بوست
#الحرب على غزة

استقر في يقين غالانت وبقية قادة جيش الاحتلال أنهم وصلوا إلى ذروة الحرب على غزة، فلا جديد لديهم لتقديمه، ولا إضافة يمكن الدفع بها لتغيير المشهد ميدانيًا، وعلى العكس من ذلك فإن استمرارهم يعني مزيدًا من الاستنزاف.

point mark ملفات

تسعى الدول الكبرى من خلال السيطرة على الممرات والطرق التجارية، إلى تحقيق مكاسب سياسية واقتصادية وعسكرية، وبرزت في السنوات الأخيرة مشروعات مختلفة في هذا السياق، كان منها “الحزام والطريق” و”الممر الاقتصادي” و”طريق التنمية”.. ملف "بوابات النفوذ" يبحث أبرز تلك الممرات وأهميتها للأطراف الفاعلة الرئيسية وتأثيرها على المنافسين ونتائجها في الميزان التجاري والساحة السياسية.

نقرأ في هذا الملف:

ملف يتتبع أحوال الاقتصاد المصري وأزماته المتتالية منذ تأسيس الجمهورية، ويشرح كيف تعاملت الحكومات المتعاقبة مع أبرز مشكلاته وأكثرها تأثيرًا على المواطنين، من خلال إجراء مقارنة بين سياساتها الاقتصادية وتبعاتها على المصريين وأوضاعهم المعيشية.

نقرأ في هذا الملف:

اخترنا نبش ذاكرة قرى من ريف غزة المهجّر في النكبة، هي السوافير: الشرقية والغربية الشمالية، والمسميات: المسمية الكبيرة والمسمية الصغيرة، وإعادة بعث حكايتها في جوانب مختلفة تزامنًا مع ذكرى احتلالها واقتلاعها في يونيو/ حزيران 1948.

نقرأ في هذا الملف:

يستعرض ملف "بني معروف" تاريخ الدروز في سوريا بدءًا من الدعوة وصولًا إلى الاستقرار في الجنوب السوري، إلى جانب العلاقة المعقدة مع نظام الأسد الذي عمل على تهميش محافظة السويداء اقتصاديًا وسياسيًا.

نقرأ في هذا الملف:

يبحث هذا الملف توزع السيطرة في المناطق المحررة شمالي سوريا، بين "هيئة تحرير الشام" وذراعها السياسي "حكومة الإنقاذ"، وفصائل "الجيش الوطني السوري" التي تتبع للحكومة المؤقتة، وانقسام الإدارتين المدنية والعسكرية، وأثرها على السكان، اقتصاديًا واجتماعيًا.

نقرأ في هذا الملف:

مفكرون يهود انتقدوا الاحتلال الإسرائيلي وممارساته العنصرية ضد الفلسطينيين، وقدموا شروحًا مفصلة عن جذور الحركة الصهيونية ودورها في تأسيس "إسرائيل" وتوجيه قادتها، فوجدت مواقفهم وأفكارهم صدى واسع في المجال السياسي والأكاديمي، فمن هم؟ وكيف اكتشفوا عدالة القضية الفلسطينية؟

نقرأ في هذا الملف:

بوابات النفوذ
بوابات النفوذ

بوابات النفوذ

تسعى الدول الكبرى من خلال السيطرة على الممرات والطرق التجارية، إلى تحقيق مكاسب سياسية واقتصادية وعسكرية، وبرزت في السنوات الأخيرة مشروعات مختلفة في ..

نقرأ في هذا الملف:

خزينة مثقوبة

خزينة مثقوبة

ملف يتتبع أحوال الاقتصاد المصري وأزماته المتتالية منذ تأسيس الجمهورية، ويشرح كيف تعاملت الحكومات المتعاقبة مع أبرز مش..

نقرأ في هذا الملف:

ريف غزة

ريف غزة

اخترنا نبش ذاكرة قرى من ريف غزة المهجّر في النكبة، هي السوافير: الشرقية والغربية الشمالية، والمسميات: المسمية الكبيرة والمسمية الصغيرة، وإعادة بعث ح..

نقرأ في هذا الملف:

بني معروف

بني معروف

يستعرض ملف "بني معروف" تاريخ الدروز في سوريا بدءًا من الدعوة وصولًا إلى الاستقرار في الجنوب السوري، إلى جانب العلاقة المعقدة مع نظام الأسد الذي عمل ..

نقرأ في هذا الملف:

عين على الشمال

عين على الشمال

يبحث هذا الملف توزع السيطرة في المناطق المحررة شمالي سوريا، بين "هيئة تحرير الشام" وذراعها السياسي "حكومة الإنقاذ"، وفصائل "الجيش الوطني السوري" الت..

نقرأ في هذا الملف:

مفكرون يهود ضد الصهيونية

مفكرون يهود ضد الصهيونية

مفكرون يهود انتقدوا الاحتلال الإسرائيلي وممارساته العنصرية ضد الفلسطينيين، وقدموا شروحًا مفصلة عن جذور الحركة الصهيون..

نقرأ في هذا الملف:

point mark سياسة

#العلاقات التركية العراقية
مراكز تنسيق أمنية مشتركة بين تركيا والعراق.. خطوة لشراكة أوسع؟

مراكز تنسيق أمنية مشتركة بين تركيا والعراق.. خطوة لشراكة أوسع؟

تأتي هذه المراكز الأمنية كاستجابة مباشرة للتحديات التي تواجه العراق وتركيا في مواجهة النشاط الذي تمارسه بعض التنظيمات المصنّفة على قوائم الإرهاب، خاصةً مع تصاعد التهديدات على الحدود المشتركة.

#الحرب في السودان
حميدتي يشكل قوة لحماية المدنيين.. داوني بالتي كانت هي الداء

حميدتي يشكل قوة لحماية المدنيين.. داوني بالتي كانت هي الداء

حميدتي في ظهوره عشية مفاوضات جنيف، لم يضبط ساعته بشكل جيد، إذ أسهب في الحديث عن حماية المدنيين بمناطق سيطرة ميليشياته، في الوقت الذي كان تضج وسائل التواصل بالتنديد بمجزرة جديدة ارتكبتها قواته في ولاية سنار.

point mark مجتمع

#دروز سوريا

السويداء.. محطة عبور لمخدرات الأسد وضحية استغلال ميليشياته

على مدى السنوات الماضية تم استعمال مناطق الدروز في جنوب سوريا من قبل نظام الأسد وميليشياته كمحطة لتهريب المخدرات باتجاه الأردن، كما استغلت شخصيات أمنية مرتبطة بإيران وحزب الله حاجة أبناء السويداء للعمل والربح السريع في ظروف اقتصادية كارثية تمر على المحافظة منذ أكثر من 10 أعوام.

point mark الأكثر قراءة

#الحرب على غزة
خدمنا في قاعدة سدي تيمان الإسرائيلية.. هذا ما فعلناه بمعتقلي غزة هناك

up-arrow iconخدمنا في قاعدة سدي تيمان الإسرائيلية.. هذا ما فعلناه بمعتقلي غزة هناك

الأيدي والأقدام مكبلة بالأغلال، العيون معصوبة، لا حركة ولا كلام، وأحيانًا الضرب المبرح. أيام وأسابيع تمر على هذا النحو في منشأة سديه تيمان المخصصة لاحتجاز مقاتلي حماس والمدنيين الفلسطينيين من غزة. هؤلاء الذين أجريت معهم المقابلات يعرفون ذلك جيدًا لأنهم خدموا هناك.