
بين منصــور آل نهيــان وبارونــات الصــحافة
يطانية البر

, ديسمبر  | كتبه روبرت شريمسلي

ير: نون بوست ترجمة وتحر

يجب عرقلة الصفقة بكل الوسائل ولكن أعفونا من التظاهر بالقدسية، هناك حملة مستمرة لمنع
الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، من شراء جزء كبير من
وسائـل الإعلام البريطانيـة، خاصـة أن الأسـماء المعنيـة، ديلـي وصـنداي تلغـراف وسـبيكتيتور، هـي مـن

أهم منشورات حزب المحافظين.

رغم كل التحولات في المشهد الإعلامي، لا تزال مجموعات الصحف والصحافة اليمينية بشكل خاص
تحمل ثقلاً كبيرًا في تحديد الأجندة السياسية، لذلك ليس من الصعب أن نرى السبب وراء أهمية

ملكيّة صحف حزب المحافظين – التي كانت في السابق منبرًا لكتابات بوريس جونسون.

يملك المحافظون الذين يطرحون قضيتهم بنبرة أخلاقية عالية حجة بسيطة مدمرة، وهي أن الشيخ
منصور زعيم دولة أجنبية لا تؤمن بحرية الصحافة.

مع أن دولة الإمارات العربية المتحدة تعد حليفًا ومستثمرًا قيّمًا في المملكة المتحدة، إلا أنها ليست بيئة

https://www.noonpost.com/183868/
https://www.noonpost.com/183868/
https://twitter.com/NeilDotObrien/status/1729802816707854602/photo/2


جيــدة للصــحفيين، فعلــى حــد تعــبير منظمــة مراســلون بلا حــدود “بمجــرد تــوجيه أدنى انتقــاد، يجــد
الصحفيون والمدوّنون أنفسهم في مرمى السلطات الإماراتية، التي تتقن مراقبة الإنترنت”، ويمكن أن
يواجهوا السجن بتهمة “إهانة الدولة أو نشر معلومات كاذبة”. وتحتل الإمارات العربية المتحدة المركز

 من أصل  دولة في تصنيف منظمة مراسلون بلا حدود لحرية الصحافة.

بينما تزدهر مجلة سبكتاتور، فإن صحيفة التلغراف (حيث عملت في التسعينيات) لم تعد المؤسسة
الـتي كـانت عليهـا مـن قبـل، فبعـد أن كـانت معقلاً للصـحافة الجـادة والقاسـية إلى حـد مـا، أصـبحت
تنحدر الآن في كثير من الأحيان إلى جنون العظمة الشعبوي الصاخب والخطاب الساخن المناهض

للمهاجرين.

لا تحتاج إلى التدخل بشكل مباشر طالما قمت بتعيين محرر تتوافق آراؤه مع
آرائك

المشــترون المحتملــون هــم مــشروع مشــترك بين شركــة “آي إم آي” التابعــة للشيــخ وشركــة الأســهم
الخاصة الأمريكية “ريدبيرد كابيتال”. يجادل مؤيدو الصفقة بأن “آي إم آي” ليست كيانًا حكوميًا في
دولــة الإمــارات العربيــة المتحــدة – علــى الرغــم مــن أنهــا شبــه ذلــك – ويشــيرون إلى ضمانــات لحمايــة
الاستقلال التحريري. ستدير “ريدبيرد” الصحف بمفردها تحت القيادة اليقظة لرئيس “سي إن إن”

السابق جيف زوكر، فيما قيل لنا إن الشيخ منصور سيكون مستثمرًا غير فعال.

لكن تاريخ وسائل الإعلام يُظهر مدى ضآلة قيمة هذه الدفاعات، ومن السذاجة الاعتقاد أنه سيتم
السماح للتغطية بأن تكون معادية لمصالح الإمارات العربية المتحدة. وكما أظهر مالكون آخرون فإنك
لا تحتـــاج إلى التـــدخل بشكـــل مبـــاشر طالمـــا قمـــت بتعيين محـــرر تتوافـــق آراؤه مـــع آرائـــك، ويكـــون
“حساسًــا” تجــاه اهتماماتــك. إن دولــة الإمــارات العربيــة المتحــدة تمتلــك العديــد مــن الاســتثمارات
البريطانية المرحب بها، بما في ذلك فريق مانشستر سيتي، لكن ليس هناك نادٍ لكرة القدم يستطيع

أن يساعد في تحديد زعيم حزب المحافظين المقبل.

لذا، نعم، أولئك الذين يطالبون المملكة المتحدة بعرقلة الصفقة بموجب صلاحيات المصلحة العامة
على حق، من أجل كل أنواع الضمانات. هناك مبدأ هنا، ولا ينبغي لكيان مرتبط بالدولة من بلد لا
يـــة الصـــحافة في الـــداخل أن يمتلـــك، ولـــو بشكـــل غـــير فعـــال، أحـــد ركـــائز وسائـــل الإعلام يراعـــي حر

البريطانية.

ولكـن إذا أردنـا إجـراء هـذه المحادثـة، فلنـوفر علـى أنفسـنا هـراء التظـاهر بـأن أبـاطرة الإعلام البريطـاني
الحـاليين لا يتـدخلون في شيء ويتمتّعـون بالفضيلـة بقـدر رقـة إحـدى أمـيرات ديـزني، فـالأفراد يشـترون
يــز مصــالحهم الشخصــية أو المهنيــة، الصــحف مــن أجــل المكانــة أو الســلطة ويســتخدمونها دائمًــا لتعز

وليس من الصعب حصر قائمة أسماء أقطاب الصحافة في المملكة المتحدة.

في سنة ، استقال كبير المعلقين السياسيين في صحيفة التلغراف مدعيا أن عائلة باركلي، الملاُك

https://rsf.org/en/country/united-arab-emirates


الذين انتهت ولايتهم، كانوا يمنعون القصص المتعلقة ببنك “إتش إس بي سي” لأنه كان أحد المعلنين
المهمين، كمـا ألقـى بـاللوم أيضًـا علـى الصـمت النسـبي الـذي سـاد الصـحيفة فيمـا يتعلـق بهـونغ كونـع
بسـبب الخـوف مـن الإضرار بالمصالـح الصـينية. وقـد سُـجن سـلف عائلـة بـاركلي، كـونراد بلاك، بتهمـة

الاحتيال في الولايات المتحدة، قبل أن يتم العفو عنه من قبل دونالد ترامب.

إذا تم حظر صفقة “آي إم آي” و”ريدبيرد”، فقد يكون المستفيد هو العرض الذي يقوده السير بول
مارشــال، المالــك المشــارك لشركــة “جــي بي نيــوز”، الــتي تمنــح وقتًــا للبــث لــداعمي العنصريــة ومنظــري

المؤامرة.

لقد سرق روبرت ماكسويل، المالك الراحل لصحيفة ميرور، مئات الملايين من صندوق التقاعد التابع
للشركة، وكان يتدخل بشكل دائم في صحفه، حتى أنه قام بتزوير مسابقة “اكتشف الكرة” لتجنب

دفع الجائزة البالغة مليون جنيه إسترليني.

يته يــدين اللــورد إيفجيــني ليبيــديف، المالــك المشــارك الحــالي لصــحيفة إيفنينــغ ســتاندرد، بإمبراطــور
الإعلامية للأموال التي جمعها والده، وهو ضابط سابق في المخابرات السوفيتية “كي جي بي” ورجل
أعمــال روسي مــد حاليًــا علــى قائمــة العقوبــات الكنديــة. ويمتلــك ليبيــديف، أحــد مؤيــدي بــوريس
جونســون في انتخابــات عمــدة لنــدن، والــذي تــم تكريمــه مــن قبــل رئيــس الــوزراء الســابق، صــحيفة

الإندبندنت مع رجل أعمال سعودي يُعتقد أنه مقرب من النظام.

ثم هناك روبرت مردوخ، وقطب الصحافة هو صحفي حقيقي أنقذ الصحافة البريطانية من قبضة
نقابات الطباعة، لكن نفوذه السياسي هائل ويرى الكثيرون أنه خبيث. وبغض النظر عن ذلك، فإن
إدارته كانت مليئة بالفضائح، وأدت ملحمة التنصت على الهاتف في المملكة المتحدة، التي تمحورت
يـن آنـذاك هـو الآن مـديره حـول صـحفه، إلى إغلاق إحـدى الصـحف وسـجن الصـحفيين. وأحـد المحرر
التنفيذي في “نيوز يو كي”. وفي الولايات المتحدة، دفعت شبكته فوكس نيوز  مليون دولار لشركة
، دومينيون لمعدات التصويت لاتهامها بأنها جزء من مؤامرة لسرقة الانتخابات الرئاسية لسنة

وهو ادعاء عرفت الشبكة أنه غير صحيح.

هـؤلاء إذن بعـض المـالكين الحـاليين، ومـن وجهـة نظرهـم، فـإن الـضرر الـذي يمكـن أن يحـدثه الشيـخ
ربمــا يكــون محــدودًا، ومــع ذلــك ربمــا يكــون النــاشطون المحــافظون علــى حــق، فهنــاك مبــدأ مطلــق
يسـتحق الـدفاع عنـه. وعلـى هـذا الأسـاس ربمـا ينبغـي حظـر الصـفقة، ولكـن دعونـا لا نخـدع أنفسـنا

بشأن من يعد مالكًا لائقًا ومناسبًا في المملكة المتحدة.

المصدر: فاينانشال تايمز

/https://www.noonpost.com/183868 : رابط المقال

https://www.ft.com/content/d56dd771-2b2b-49a2-b2a0-a7373d322640
https://www.noonpost.com/183868/

