#انتخبوا_العرص تحول من مجرد صورة مرسومة على حائط بشارع في وسط القاهرة إلى هاشتاج شارك فيه عشرات الآلاف، السباب ليس غريبا عن شعوب العالم، والمصريون ليسوا استثناء، لكن الغريب أن هذا الهاشتاج وتلك الحملة، ورغم أن الإسلاميين لم يبدأوها، إلا أنهم شاركوا فيها بشكل قوي للغاية، فما الذي تقوله الحملة؟ وما الذي يقوله السباب؟
الأمر بدأ بجرافيتي ظهر على استحياء في شوارع القاهرة، وانتهى بحملة عالمية بعدة لغات شارك فيها عشرات الآلاف حول العالم، وصلت إلى أكثر من ١٠٥ مليون شخص، وصارت السبة لصيقة بالرجل!
بشكل واسع .. أخذت تنتشـر هذه الدعاية الإنتخابية لسيسي على جدران #مصر pic.twitter.com/tedaMQCl7P
— حامد العلي (@Hamed_Alali) March 28, 2014
السب والشتم اقدم لغة نقدية استعملها البشر بالاشارة والايماء والكلام والرقص واللكز والهمز والغمز والرسم والصراخ والضرب واللطم والبصق والتكشير وغيرها.
ولا يمكن اعتبار مفردات السب و الشتم إشارة الى انحطاط أخلاق الانسان بصورة عامة، لانها تضفي على اللغات ديناميكية قوية تساعد على التعبير عن سخط الانسان، و يستطيع الانسان ايضا ان يفكرها بدل نطقها و يتفنن الانسان كثيرا في استعمالها بسبب قوة الانفعالات المتضمنة التي يندم عادة على استعمالها عندما يبرد.
وفي مقال لمجلة “تايم” قالت أن الشتم والسب قد يكون مفيدا للإنسان، بل إنه يزيد من قوته على تحمل ومقاومة الألم!
فقد أجرى باحثون بريطانيون دراسة على 64 تلميذا، وضعوا أياديهم في الماء المثلج، وقام نصفهم بالشتم عند الشعور بالألم، وتُركت حرية اختيار الشتيمة لهم، أما النصف الآخر فقد استخدموا كلمة لا معنى لها، فتبين بالنهاية أن المجموعة التي شتمت استحملت الألم لوقت أطول، وقل تصورهم للألم، على عكس المجموعة الثانية، وقال “ريتشارد ستيفنس”، عالم نفس، أن الشتم يرفع من معدل تحملك للألم.
الأمر لا يختلف كثيرا في حالة السب الموجه للأشخاص! بحسب الكاتب الفلسطيني سامي كاب فإن ا”لمسبة او الشتيمة تعمل في شخصية الانسان المميز عمل صعقة الكهرباء للدماغ الساكن فتثيره وتدب الحركة به وتنعشه كي يعمل بالكفاءة اللازمة لاستدراك الموقف والحدث والحالة القائمة بالشكل المطلوب منطقيا وفكريا وبحثيا واستكشافيا واستنتاجيا وتفهما واستيعابا وتمييزا. وتعتمد قوة الصعقة على عمق السكون وشدته اي ان المسبة الكبيرة او القوية تلزم في حالة تناسبها من بلادة الشخص المقابل وعناد تجاوبه ومسايرته مع المنطق السليم.”
الأمر إذا ليس تفريغا لشحنة الألم فقط، لكنه أيضا نوع صادق، مباشر، وصريح من النقد والتعبير عن الرأي.
علماء علم النفس يضعون ردود الأفعال من قبيل السباب والشتم في منطقة مشتركة بين دوائر ثلاث، الدائرة العصبية، وفيها مؤثرات مثل الشحن العاطفي والتلقائية، والدائرة النفسية، وتؤثر فيها الأخلاق، والدين، والعمر، والدائرة الثقافية الاجتماعية، وتؤثر فيها أشياء مثل الخصوصية، التابوهات الممنوع التحدث عنها مثل الدين والجنس، والأدوار التي تختلف بين الذكور والإناث في مجتمع ما.
في الحالة المصرية، فإن الأمر أدت إليه شحنات هائلة من المؤثرات العصبية، بالتوازي مع حالة من الرفض الاجتماعي السياسي لشخص عبدالفتاح السيسي، وحالة من القبول الأخلاقي، ووسط تبرير ديني مقبول بالنسبة للعديدين، ومن هنا كان الانتشار الساحق للفظ “العرص” بين الإسلاميين للإشارة إلى قائد الانقلاب العسكري عبدالفتاح السيسي، ولحملة #انتخبوا_العرص في مصر والعالم.
إني سألت عن (التعريص) مندهشا
فلم يجبني على معناهُ مصريُّ
فقلت أحكيه تقليدا لقائلهم
لاشكّ معناهُ بالسيسيِّ مرضيُّ— حامد العلي (@Hamed_Alali) March 28, 2014
المذابح التي تبعت الانقلاب العسكري في مصر، فضلا عن فعل الانقلاب نفسه، والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي ارتُكبت في حق الإسلاميين وأنصار الرئيس مرسي، كانت أهم المكونات العصبية والعاطفية التي أدت إلى الشحن الهائل لدى الإسلاميين.
ومن الناحيتين النفسية والاجتماعية الثقافية، فإن لفظ “العرص” منتشر في مصر بشكل كبير، يستخدمه الملايين من الناس، ورغم أن الإسلاميين عادة ما ينعزلون “شعوريا” عن المجتمع الذي يعيشون فيه، ورغم أنه لم يكن من المعتاد أبدا سماع شخص “ملتزم دينيا” يتداول مثل تلك الألفاظ، إلا أن التبرير الديني الذي صيغ في استخدام الآية القرآنية “لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظُلم”، لقي قبولا لدى الإسلاميين.
كما أن الرفض الكبير لعبدالفتاح السيسي كرئيس لمصر (بغض النظر عن الرغبة في ترشحه من قبل قطاعات لا يُستهان بها من المصريين)، أعطت مبررا اجتماعيا للإسلاميين للمشاركة في الحملة.
بعض الإسلاميين استخدموا تبريرات دينية أخرى مثل الاستشهاد بعدد من المواقف التاريخية من السيرة النبوية حيث يستخدم أحد الصحابة (أبو بكر الصديق رضي الله عنه) ألفاظا شديدة الوقع، للتعبير عن غضبه. على كل حال، وجدت المبررات الدينية قبولا لدى شريحة كبيرة من الإسلاميين.
لولا أني شيخ معمم لشيرت الهاشتاج إياه 🙂
— عصام تليمة (@essamt74) March 27, 2014
قلها تليمةُ لاعارٌ ولاحرجُ
فالإسمُ طابقَ والتوصيف مندرجُ
سمّوا الأمور بأسماءٍ تلائمها
دلائلُ العقل والبرهانُ والحججُ pic.twitter.com/4ZYBzp24zn— حامد العلي (@Hamed_Alali) March 28, 2014
أتعجب من غضب البعض من الهاشتاج وهو قول فيه اختلاف بينما لا ينتفضون لاستباحة الطاغية للأعراض والدماء والأموال والحرمات وثوابت المحرمات
— عصام تليمة (@essamt74) March 29, 2014
عودة إلى الحملة التي انتشرت بشكل كبير للغاية على تويتر وصفحات التواصل الاجتماعي، بل وموقع يوتيوب أيضا، بإمكانكم هنا قراءة بعض التعليقات على الحملة، ومشاهدة فيديو على موقع يوتيوب، ضمن ذات الحملة.
#انتخبوا_العرص
اي حد بيقول ان الهاشتاق عيب
هقوله روح شوف صور شهداء الازهر اللي بيتقتلوا برصاص متفجر
ملعون ابوكم ولاد كلب
مش هنبطل يا عرص— mohamed morsey (@moh_morsey) March 30, 2014
هاشتاج #انتخبوا_العرص قلة أدب ؟؟ طب و الطالب اللي فجرتوا دماغه .. و آلاف قبل و بعديه ؟؟ و مستكترين الشتيمة ؟؟؟
— Ahmed Ossama (@ahmed_ossama) March 30, 2014
من اجل مزيد من الفشل في معالجة ملف الطاقه ومزيد من إنقطاع التيار الكهربائي#انتخبوا_العرص
— ياسر عبد القوي (@Y_Abdelkawy) March 30, 2014
وصلت للتايم !!#مصر pic.twitter.com/k1dPLthC26
— حامد العلي (@Hamed_Alali) March 29, 2014
وزير الداخلية….انت عرص وانت عارف انك عرص واحنا عارفين انك عرص وانت عارف أننا عارفين انك عرص وبالمناسبة #انتخبوا_العرص
— أسطورة (@Ostora84) March 30, 2014
وزيرد الداخلية بيقول فتاة مسيحية قتلها #الإخوان بالسكاكين ! فالصحفيين في المؤتمر قالوله دي ماتت برصاصة! فقال انا مش متابع #انتخبوا_العرص
— الخطاري (@Truthcaller) March 30, 2014
Hahahha "@Adel_Ramadan: هاشتاج #انتخبوا_العرص غير مخالف للقانون طالما محددتش مين العرص pic.twitter.com/xJFCAGN4AG"
— أبو كار (@Sarahcarr) March 30, 2014
واضح ان الهاشتاج تاعبهم قوى علشان كده اطلقوا كلابهم على تويتر يشتمو
اللى يشتمك ماتردش وبلوك
مش فاضيين ورانا دعايه انتخابيه#انتخبوا_العرص— غلبان في زمن الحيتان (@MKAML7) March 30, 2014
#انتخبوا_العرص أول ما يُفصل فيه يوم القيامة الدماء يأتي المقتول و يحمل رأسه بيد و اليد الأخرى القاتل و يقول اي رب سل هذا فيم قتلني
— أَحْمَدْ مَحْفُوظْ (@Mahfouzzzz) March 30, 2014
ورسول الله بيقول: اذكروا الفاجر بما فيه حتى يتجنبه الناس. والسيسي فاجر وسفاح وقاتل وكاذب وخائن #انتخبوا_العرص
— صوت المعتقلين (@SaleElalfi) March 30, 2014
١٠٥مليون!!!
لقد رجموه من شرقٍ وغربٍ
تعدّى الحدّ أرقام الخيـالِ
لقد رجموه بالهشتاق رجماً
كما رُجم الخؤونُ أبو رغالِ pic.twitter.com/pwEfpiDnAv— حامد العلي (@Hamed_Alali) March 29, 2014
قيادات العسكر هم من أهانوا الجيش والشعب….عندما تصبح الراقصات والداعرات رمز للجيش فهذة هي الاهانة #انتخبوا_العرص pic.twitter.com/dAVWc6Is0S
— Lama Anti-Coup (@LamaMak13) March 30, 2014
@Hamed_Alali
⭕️ويكيبيديا اللغة الفرنسية
تضع #انتخبوا_العرص ضمن الملف التعريفي
للمشير عبد الفتاح السيسي pic.twitter.com/hp5M0aNhh5— د. عبدالله بن عازب (@ama4425) March 28, 2014
اعتقال #كريمة_الصيرفي من بيتهابالتجمع الخامس عايشة لوحدها عشان والدها واخوها معتقلين #انتخبوا_العرص عشان يعتقل بناتكم pic.twitter.com/zM0mrkj5lj
— سفروته الإرهابية (@salma_ebraheem) March 30, 2014
لمن يخجل من الكتابة على هاشتاق #انتخبوا_العرص ، الحقيقة لا تُخجل ودماء الشهداء التي يسفكها هذا السفاح هي التي تُخجل إن صمتنا عنها ~
— Saber M. Eleyan (@saberalian) March 30, 2014
بمناسبة تحديد 26 مايو موعداً للإنتخابات الرئاسية المصرية، بدأت الحملة من أوروبا 😀 #انتخبوا_العرص pic.twitter.com/sjRGaYGW9M
— Ahmad Hamed (@Ahmad_H1994) March 30, 2014
#انتخبوا_العرص رغم القمع والسحل والقتل لن نستسلم فاليأس في عقيدتنا كفر !تحية من أطفال الشام لمصر بسمة رغم الجراح https://t.co/QqIj3A7ZWP"
— Basem Mashaly? (@basem16) March 30, 2014