مصدر الصورة: حساب “بَدُرْ بدرة” على تويتر
اشتعلت في نوفمبر 2012، وسائل التواصل الاجتماعي بأخبار تؤكد هدم الرواق العثماني وإزالته بالكامل لصالح مشروع توسعة صحن الطواف حول الكعبة المشرفة، كان منظر الرافعات الشاهقة بخطافاتها الحديدية، ثقيلاً على قلوب كل من شاهدها، وكان صمت وتكتم الجهات الرسمية فضلاً عن مقاول المشروع عن إظهار حقيقة الأمر، يصب مزيدًا من الزيت على النار.
وبعد أيام أصدرت الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي بيانًا وزعته على الصحف ووسائل الإعلام، تؤكد فيه أنه سيتم فك الرواق العثماني وإعادة تركيبه بعد انتهاء أعمال مشروع توسعة المطاف.
يومها استدعت الذاكرة الحيّة للمواطنين ذكرى القلعة العثمانية التاريخية على
جبل أجياد، ولم يحظ بيان الرئاسة برد الفعل المنتظر، وكلما طالب المواطنون بتوضيحات أكثر، كان الرد جاهزًا: البيان واضح ولا مزيد من التعليق حول الأمر.
لم تهدأ الأنفس، وهي ترى الحفارات تنقر كديوك جائعة، قباب الرواق البيضاء، وكانت الصور وتسجيلات الفيديو عبر الفيس بوك وتويتر وقنوات اليوتيوب مسلسلاً يوميًا يتابع جديده كل الناس طوال اليوم والليلة.
وكان جزءًا من ذاكرة المكان الذي ظل صامدًا طوال أكثر من 1270 عامًا، يتبخر أمام أعينهم ولا يملكون فعل أي شيء غير الدعاء وإظهار مزيد من السخط وعدم الرضا بما يجري أمام أعينهم في عمارة بيت الله العتيق مأوى أفئدة خمس سكان العالم اليوم.
أمس، نقلت صحيفة مكة خبرًا مفاده أن السلطات السعودية قررت إسقاط الرواق الشرقي حول صحن المطاف والاكتفاء بثلاث واجهات فقط.
وقال الخبر الذي كتبه “عمر المضواحي”: إن “الأمر قد حُسم وبات ظهور الرواق البديل للرواق التاريخي حول صحن المطاف بالمسجد الحرام بعد فكه وترميمه وبدء تأسيس ورشة أعمال تسابق الزمن لإعادة تركيبه في شكله الجديد، مسألة وقت لا أكثر”.
طوال العامين الماضيين ظلت تصاميم ومخططات الشكل النهائي والواقع الجديد لـ “الرواق البديل” محل جدل ونقاش وشدّ وجذب في أضيق نطاق ممكن، بين مختصين وخبراء ومسئولين في مكة المكرمة، تمترسوا معًا خلف مطالباتهم لمقاول تنفيذ التوسعة، بضرورة الحفاظ على شكل وأصالة الرواق التاريخي، ومن الجهات الأربع، صونًا للقيمة التاريخية النادرة لهذا الرواق وللمحافظة على هوية الصورة الذهنية المترسخة في أذهان المسلمين، وحرصًا على بقاء جمالية المكان العتيق من أي رؤية هندسية قاصرة لا تتعامل بتقدير كاف مع هوية ومسلمات المكان المقدس.
ولا يعلم أحد ماذا حدث بعد ذلك، قبل أن تطبق الجهة المنفذة رؤيتها المعمارية المتفردة لشكل الرواق البديل بصورته الجديدة والنهائية حول الكعبة المشرفة، وتسقط رواق الجهة الشرقية بالكامل، من دون أي تبرير أو أسباب، معلنة فتح المجال لنقد قدرات مهندسي التصميم وضيق اختياراتهم للوصول إلى حلول تحافظ على أصالة وهيئة الرواق التاريخي الذي يعود إلى القرن الأول الهجري.
وبين طرفة عين وانتباهتها، طوت كل الملاحظات المعترضة، لتمضي بصمتها وغموضها المعتاد، فيما استقر عليه أمر مقاول التنفيذ وصدقه العمل، لتعيد للأذهان من جديد ما حاول تطبيقه في المدينة المنورة قبل عامين عندما خطط وصمم وأعلن عن “منبر بديل” و”محراب بديل” للتوسعة الجديدة، بدلاً من منبر النبي وقبلته ومحراب صحابته في المسجد النبوي الشريف، وما رافقه من هرج ومرج انتهى بأمر ملكي من الملك “عبد الله بن عبد العزيز” يقضي بالتراجع عن ذلك التصميم الهندسي الصادم للمنطق والتاريخ والهوية لثاني أقدس المساجد في الإسلام.
وكانت صحيفة “مكة” قد كشفت عن معمل ضخم لترميم أعمدة وقباب وواجهات الرواق العثماني أُقيم في أقصى مشعر مزدلفة تديره جورسوي (Gursoy) إحدى أكبر الشركات التركية المتخصصة في الترميم، بعد أن تولت فكّ جميع أجزائه ( 2754 قطعة) لمعالجتها وإعادة تركيبها بعد الانتهاء من أعمال مشروع توسعة المطاف لتتسع الطاقة الاستيعابية لصحن المطاف من نحو 48 ألف طائف في الساعة إلى 105 آلاف.
وفي لقاء سابق من الصحيفة معوالأستاذ الدكتور “معراج مرزا” كشف عن زيارته مع أمين العاصمة المقدسة الدكتور “أسامة البار” وعضو هيئة كبار العلماء الشيخ “عبد الوهاب أبو سليمان”، لمعمل ترميم الرواق العثماني في مزدلفة،
وكان مرزا يومها متحفظًا في الحديث، غير أنه بدا متأثرًا بشدة لعدم معرفة العالم بهذا الجهد الخارق التي تبذله السعودية للعناية بأدق التفاصيل المتعلقة بمشروع توسعة وإعمار الملك عبد الله بن عبدالعزيز للمسجد الحرام، وكشف عن أبرز ما جرى خلال الزيارة الخاصة للمعمل، وكيف أنه والبار وأبو سليمان، توقفوا أمام عرض مصور لخرائط منفصلة توضح ثلاثة مقترحات لتصميم الرواق التاريخي بموضعه وصفوفه الجديدة:
- الأول لرواق كامل وبصفين من القباب تحيط بالجهات الأربع.
- الثاني بثلاث جهات شمالية وغربية وجنوبية من صفين من القباب، والضلع الشرقي بصف واحد فقط من القباب.
- الثالث يظهر فيه إلغاء جانب الرواق الشرقي للمطاف وتركه خاليا تماما، ليصبح الرواق من ثلاث جهات فقط.
وإبراء للذمة، أبلغ ثلاثتهم في قول واحد، كبير مسؤولي الشركة التركية بأن التصميم الأخير (الثالث)، غير مقبول وسيثير كثيرا من الجدل فيما لو تم اختياره ومضى العمل بتنفيذه.
وجددوا رضاهم بأن يكون الخيار الثاني وبصف واحد من القباب للجهة الشرقية هو الحدّ الأدنى المقبول،
وضمن احتفالات السعودية باليوم الوطني الرابع والثمانين في 23 سبتمبر الماضي، شاركت وزارة المالية (دون أي إعلان مسبق لمشاركتها) بجناح خاص في معرض “مشاريع متميزة في عهد خادم الحرمين الشريفين” والمقام في مركز المعارض بالرياض وضعت فيه نسخا جديدة ومحدّثة لمجسمات الحرم المكي الشريف بعد الانتهاء من مشاريع توسعته وعمارته، ظهر فيه وللمرة الأولى شكل “الرواق السعودي” الجديد، بارتفاع واضح لأعمدته وأقواسه الضخمة تحت مسطح الطواف العلوي الحديث، وكما ظهر فيه “الرواق البديل” للتاريخي ثبت أنه بالفعل لا يغطي جهات المطاف الأربع بل 3 فقط تستثني الجانب الشرقي التاريخي للكعبة المشرفة.
كما أظهرت مجسمات المسجد الحرام المئذنتين العملاقتين (420 مترا) في أقصى المصطبات الجديدة بارتفاع ضخم عن بقية المآذن الأخرى التي تعلو جميعها فوق المباني الرئيسية للمسجد الحرام، وبتفاصيل أكثر وضوحا لوظائفها “الجديدة” عما عرف عن المآذن من قبل.
الجانب الشرقي من الكعبة له أهمية خاصة، وهذه الواجهة هي أهم واجهة في الرواق العباسي ـ العثماني العتيق. ففي هذه الجهة تحديدا، يكمن مستودع ذاكرة حيّة لتاريخ عمارة المسجد الحرام منذ القرن الهجري الأول.
والتي كانت تضم في داخلها ما يعرف بـ”درب النبي صلى الله عليه وسلم” عند دخوله للبيت العتيق انتهاء بباب بني شيبة أمام الكعبة المشرفة.
وهو الدرب الذي كان يحرص الخلفاء والملوك والسلاطين منذ القرن الهجري الأول، وعبر التاريخ على وضع أعمدتهم الموشومة بإهداءاتهم للبيت العتيق، وتخليد أيام ملكهم فيه لتكون شاهدة عبر الزمان خلفا عن سلف.
من جهته، حذر مرزا من أن شكل الرواق الثلاثي “سيصبح مثار تندر عبر التاريخ!”، مشددا على ضرورة إبقاء الصورة الذهنية النمطية لدى زوار البيت الحرام، وألا تحدث أي تشويه فيما لو تم إعادة بناء الرواق القديم من ثلاثة جوانب فقط.
ونبه الخبير المكيّ بعمارة الحرم الشريف، إلى ملاحظة أخرى رصدها خلال مشاهداته لأعمال تنفيذ أساسيات الرواق الجديد.
وقال: كان الهدف المعلن من تخفيض مستوى أرض الرواق القديم إلى مستوى صحن المطاف هو زيادة الطاقة الاستيعابية له، بحيث يمكن الطائفين في أوقات الذروة من الحركة بين الأعمدة بكل انسيابية، وهذا لن يتحقق بعد إحداث الدرج داخل الرواق إذ ستكون عائقا كبيرا للانسيابية، وأخشى أن يظهر للعامة وكأن الهدف من تخفيض مناسيب الرواق هو الهدم والإزالة للقديم فقط، لأن الاستفادة مع هذه السلالم في الصحن ستكون محدودة جداً.
وأضاف: كان الأولى أن يكون درج النزول من الدور الأرضي للتوسعة إلى الرواق القديم وصحن المطاف من جسم بناء التوسعة وليس كما هو المشاهد حاليا لنعطي سعة في أرضية المطاف باستخدام أرضية الرواق للطواف أوقات الذروة كما كان معلنا قبل الهدم وإعادة البناء.
المهندس أنس صيرفي يطرح رحلة سريعة عن تاريخية أروقة المسجد الحرام بقوله “تعهد الخلفاء والسلاطين الرواق المحيط بالكعبة المشرفة بالعناية والزيادة منذ أول بناء له في عهد الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه إلى أن تلاه الخليفة المهدي العباسي بتوسعته القائم عليها حاليا سنة 168هـ والتي بقيت على حالها 810 سنوات حتى العهد العثماني الذي شهد إعادة بنائه المتصدع وجعلت لسقفه قبابا دون زيادة.
@makkawicom صورة لما بدت عليه اليوم المرحلة الثانية من #توسعة_المطاف وقد ازيلت اجزاء من مبانيها و #الرواق_العثماني pic.twitter.com/qz2GZ2SIgg
— م. أنس صالح صيرفي (@Anaserafi) November 22, 2013
وقال: جاءت التوسعة السعودية الأولى 1375هـ لتؤسس لبناء جديد متعدد الأدوار للمسجد الحرام والمحافظة بأقصى ما يمكن على الرواق التاريخي، وزادت مساحة الحرم 10 أضعاف، وهذه الزيادة كانت تمثل حينها أكبر تهديد للرواق التاريخي لولا حكمة الملك فيصل الذي أمر بالمحافظة عليه، ولولا هذا التدخل السامي لذهب الرواق ذو القيمة التاريخية مع ما ذهب من مآذن وأبواب ومعالم قيمة من حوله.
ثم قال صيرفي وهو رئيس مجلس إدارة مكتب الأبنية للاستشارات الهندسية بجدة: عاد الرواق العثماني مؤخرا إلى المشهد بعد دراسات أكدت تسببه في ضيق المكان ووقوفه حائلا دون زيادة استيعابية الطواف وانسيابية حركته خاصة في جزأيه الشمالي والجنوبي، فواجه تهديدا آخر بالإزالة قبل 3 أعوام إلا أن توجيهات الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله بالمحافظة عليه كانت بمثابة طوق النجاة الثاني الذي حفظ هذا الإرث الحضاري كشاهد على تاريخ أمة وتعاقب حرصها وتشرفها بخدمة الحرمين الشريفين.
وتابع: كان من أهم ميزات مشروع التوسعة الأخيرة، أن جعلت منسوب البناء الجديد محاذيا لمنسوب صحن المطاف وبالتالي عودة الرواق إلى منسوبه السابق قبل رفعه عن منسوب الصحن في التسعينات الهجرية الماضية لدرء أخطار السيول التي كانت تداهم الحرم الشريف، وهذه نقطة إيجابية في العمل، مشيرا إلى أن “إعادة بناء الرواق ستكون فرصة مواتية لكي ينسجم في شكله مع محيط التوسعة الجديدة بخلاف ما كان سيخلفه من فراغات لو بقى في موضعه الأصلي بحسب التصميم السابق للتوسعة”.
وأكد صيرفي “أنه من الممكن أيضا أن يأخذ الرواق شكلا أكثر انتظاما بحيث يكون بعمق موحد لا يتجاوز صفين من الأروقة والقباب تحافظ على هوية المسجد الحرام التاريخية وصورته الذهنية العالقة في الأذهان على مدى القرون الماضية”.
في تصريحات مشروطة بعدم الإفصاح عن هويتها، كشف عدد من الخبراء والمختصين عن ملاحظات يجب الانتباه لها وتداركها قبل فوات الأوان.
وقالوا: علينا أن نطرح سؤالا جوهريا يختصر كل الحكاية: هل واجهات صحن الكعبة المشرفة تطورت أم تدهورت؟ وأشاروا إلى أنه من الجدير وضع المقارنات لتتضح الصورة، وملاحظة كيف استعمل المصمم نمط أقواس ضخمة جافة موزعة على دورين دون نسب جمالية ومقارنتها بصور للرواق السعودي قبل الهدم (والذي بني قبل 60 سنة) لنعلم هل تصميمه يتطور أم يتدهور؟وحذروا في شكل واضح بقولهم: للأسف، سيفتح الشكل الجديد للرواق أبواب النقد على بلادنا، وسنتهم بأننا نزيف التاريخ.
وأضافوا: نحن بين أمرين لا ثالث لهما: إما أن نعيد الرواق التاريخي كما كان لنحافظ على قيمته، أو أن يزال تماما.
لأن تزييفه لن يحظى بأي قيمة، فالنسخ المقلدة ليست لها أي قيمة في واقع الأمر، مشيرين إلى أن الأعمدة التي تبنى الآن في نطاق الرواق القديم ليست أصلية، بل نسخة مصنوعة بالخرسانة.
وأضافوا: يمكن تشبيه ما يحدث الآن في إعادة بناء الرواق بأنه قتل لروح وجسد الرواق التاريخي مع الإبقاء على ثوبه الخارجي فقط؟ أزيل الرواق التاريخي وغيير مكانه ففقد أصالته ولم يحل مشكلة ضيق صحن المطاف، كما أن الرواق الجديد لم يحترم التاريخ، ولا هوية عمارة الحرم المكي، ولا حتى المنظور الهندسي الدقيق في حمى الكعبة المشرفة.
وتابعوا: كان على المقاول أن يكون واضحا منذ البداية؛ إما أن يفصح بأن مشروع إعادة الرواق التاريخي ستكون بالنسخ الأصلية من أجزائه بعد فكها وترميمها، أو أن يعلن أن الرواق البديل لا يمت بصلة إلى الرواق التاريخي.
وتوقف الخبراء أمام استخدام مصمم واجهات الرواق الجديد للأقواس الضخمة، القائمة على أعمدة مرتفعة للغاية وتقطع هذه الأقواس (بصورة غير مناسبة) بلاطات أدوار الحرم الجديد.
وشددوا في قول واحد على السلبيات الظاهرة والمتعددة للتصاميم النهائية، وكشفوا أنها اشتملت على عدة مآخذ تؤكد أن مهندسي عمارة الحرم قبل 60 عاما كانوا أكثر حرصا من مصممي اليوم على القيمة الجمالية.
وزادوا: إن الأقواس الجديدة ضخمة وأعلى من سطح الكعبة المشرفة، ما يعني أن المصمم لم يراع الخلل بمعايير النسبة والتناسب بين الكعبة وما يحيطها، بحيث أضحت الأقواس الجديدة تقزم المنظور الهندسي للكعبة المشرفة، خلافا للقديمة التي كانت متواضعة وأنيقة ورشيقة، وتراعي بهاء وعظمة الكعبة المشرفة وتؤكد أن الكعبة هي نقطة الارتكاز الرئيسة المستهدفة بالإظهار والإجلاء أمام كل داخل لبهو البيت العتيق.
وختموا: هذه الأقواس لن تسفر إلا عن صورة مشوهة، وستفقد الحرم الشريف روحانيته وستظهره بهوية جديدة وكأنها في خصام مع التاريخ والجغرافيا، ومع المقدس.
ويُسجل موقع تويتر الاستياء الشديد من المغردين السعوديين بتدمير الرواق العثماني:
#في_اوروبا_والدول_المتقدمة
يحافظون على التراث و التاريخ اما إحنا كل يوم ندفن في هالاثار اللي عندنا . #الرواق_العثماني
— Abu semran (@z0ober) November 28, 2012
#مكة_المكرمة يحمل الرواق العثماني في #المسجد_الحرام تاريخا جميلا، وهندسة رائعة، وتكاملا بديعا مشفوعا بحسن النوايا! pic.twitter.com/gd5DqttSxs
— زاهر عثمان (@ZahirOthman) October 16, 2014
من يطالب بازالة التاريخ لا يعرف قيمة المكان ومدى ارتباطة بالزمان #الرواق_العثماني
— أحمد الشريف (@aaaalshareef) October 16, 2014
من المفجع أن لا يعرف بعض أبناء دولة المقدسات الفارق الشاسع بين المقدّس و أثر تاريخي دّال عليه.
هناك من يخلط بين الكعبة و #الرواق_العثماني !!
— عمر المضواحي (@oalmudhwahi) October 16, 2014
نشدتكم الله، ثم بالنبي محمد: هل آذى #الرواق_العثماني طائفا منكم حول البيت العتيق؟!.
ماذا يمكن أن نسمى هذا الطرّح من عضو مجلس شورى سابق؟!.
— عمر المضواحي (@oalmudhwahi) October 16, 2014
#مكة_المكرمة #الرواق_العثماني في #المسجد_الحرام بعد أعمال التعديلات خلال التوسعة الأولى والتي تغيرت فيها بعض ملامحه! pic.twitter.com/n5ap8DUtYm
— زاهر عثمان (@ZahirOthman) October 15, 2014
إسقاط الرواق الشرقي حول صحن المطاف والاكتفاء بثلاث واجهات فقطhttps://t.co/FByKr5s83O#قبلة_الدنيا #الرواق_العثماني pic.twitter.com/9Q5wLJ2ZDa
— موقع قبلة الدنيا (@makkawicom) October 15, 2014
الرواق العثماني والمكبرية القديمة pic.twitter.com/Gx9kHhzb4p
— بندر الأمير (@BBandaralameer) September 16, 2014
قبل طمسها ثم هدمه "@ZahirOthman: #مكة_المكرمة صورة نادرة جدا تبدو فيها الزخارف الأنيقة في الرواق العثماني pic.twitter.com/S9oYfeEo6H"
— Hana Humaidan (@J4MAP) September 13, 2014
صوره للحرم المكي الشريف..ويظهر فيها الرواق العثماني . والمكبريه ..وقد تكون في اﻻعوام القادمة من الذكريات .. تصويري .. pic.twitter.com/LrGLO7t3FF
— وليد الشريف (@WALEEDALSHAREF7) July 14, 2014
من هذا المكان ( حاليا عند هذه الاسطوانة في الرواق العثماني بالمسجد الحرام )، أسري بسيدنا محمد إلى… https://t.co/mGRP9d88D0
— Hisham Al Dabbagh (@DabbaghH) October 15, 2013
#مكة ستصبح نسخة من لاس فيجاس بعد هدم الرواق العثماني والشامية والاثار الاسلامية بشكل غير مسبوق تاريخياً بحجة التوسعة pic.twitter.com/JRsmjFnXIm
— تركيا للعرب (@arab4turkey) December 27, 2013
حزينة كون أحدهم يحدّث التاريخ بطريقة فجة . #الرواق_العثماني pic.twitter.com/8RsPeAlOA1
— مر , يم (@Mariam_alsmran) August 31, 2013
حضارة و آثار الرواق العثماني تتهدم و ناطحات نيويورك حول الحرم !! لااااااا تعليق.
اللهم أجعل بيتك دائماً شامخاً. pic.twitter.com/zBnEnubXcj
— Noha alsharif (@AlsharifNoha) August 5, 2013
وهذه صورة اخرى للحرم لا يوجد فيه سوى الرواق العثماني وبعض المنارات الصغيره pic.twitter.com/VGw94ue7Si
— السحيم _ احمد (@a_suhem) August 4, 2013
#حقيقة
توسعةالمطاف شوهته واخفت الكعبةالتي كانت رؤيتها من داخل الصحن تشرح النفس تمنيت لو كانت فوق الرواق العثماني كجسرمعلق لاداخل الصحن
— لاحم حمد الناصر (@lahem88) July 26, 2013
العمال شغالين تكسير في #الرواق_العثماني #مكة pic.twitter.com/7OhZ7VMtyZ
— Ryan Adil ريان عادل (@RyanAdil) July 20, 2013
صورة أخرى لتضليل زوار#مكه والمعتمرين وخداعهم بملصق #الرواق وتكذيب#حقيقة إزالة #الرواق_العثماني pic.twitter.com/TtXQDIf8o6
— أحمد الشريف (@aaaalshareef) June 8, 2013
في أمريكا،رفع معبد عمره112عام للحفاظ عليه أثناء تأهيل الأرض تحته!
صورة بدون تحية لكل من وافق على هدم الرواق العثماني pic.twitter.com/8mUuLWqXfC
— أماني العوّامي (@Al_Awami) May 26, 2013
#المفتي_يجيز_هدم_الآثار_الإسلامية #الرواق_العثماني أهدي الصورة لسماحة المفتي #مكة #الرياض pic.twitter.com/Cd2kOv3dZd
— منال مسعود الشريف (@manal_alsharif) May 17, 2013
ما يزرعه الانسان في عقود و ربما قرون يسرقه الرأسمالي في لحظات #الرواق_العثماني#مكه pic.twitter.com/wWdXdElzre
— وجدان الشريف (@iGogy) May 16, 2013
ماتشاهدونه في الصورة ليس الرواق العثماني وإنما صورة كبيرة ( بنر ) له pic.twitter.com/4k3Unh59xA
— عبدالرحمن الفريح (@alfureh_3) March 28, 2013
لم اتخيل ان ارى منظراً كهذا قبل قيام الساعة#الرواق_العثماني#مكة pic.twitter.com/kve1cyGq
— Willie (@willinium5) January 3, 2013
يكذب عليك من يقول لك بتورّع كاذب: يا أخي إني أحبك في الله. لو أحبك ما سعى في هدمك!. #مكة_لا_تنسى #الرواق_العثماني
— عمر المضواحي (@oalmudhwahi) December 14, 2012
مقالي الذي لم ينشر حول توسعة الحرم المكي والمطاف، https://t.co/KEOYarwO
#مكة_المكرمة #الرواق_العثماني #آثار_مكة pic.twitter.com/Wu7WryZZ
— د.هتون أجواد الفاسي (@HatoonALFASSI) December 21, 2012
المصادر: صحيفة مكة (1) (2) – نون بوست